Google Plus

الثلاثاء، 18 مارس 2014

أنواع الطيات

بفعل الضغوطات التي تتعرض لها تصبح الطبقات متموجة على شكل طيات مقعرة و أخرى محدبة. و الطية هي العنصر الأساسي في البنيات الملتوية وكيفية تنظيمها و ترتيبها يشكل نمط الالتواء.
أنواع الطيات:

الطيات المتناسقة plis harmoniques

في هذا النوع يكون ظهور الأراضي منتظما من جهتي محور المحدب وفي هذه الحال فالطيات يكون لها عدد من الخصائص الهندسية المستعرضة والطولية.

الخصائص المستعرضة:

* العلو البنيوي: الفارق الارتفاعي بين النقطة العليا و السفلى لطبقة واحدة في المحدب و المقعرات المجاورة.
* انحدار المستوى المحوري: يتجلى فوق الخريطة في اختلاف عرض الاستسطاح وتماثله من جهتي مفصلة المحدب (هيئة الاستسطاحات تمكن من تحديد نوع الطية):
  • عندما يكون المستوى المحوري عموديا وتكون الاستسطاحات متماثلة مع نفس العرض فالطية قائمة.
  • اما اذا كان المستوى المحوري مائلا بأقل من 45° فالطية مائلة
  • وبأكثر من 45° فالطية منسكبة وفي هذا الحال لا يكون ظهور الطبقة على السطح متماثلا مع نفس العرض
  • وعندما يكون المستوى المحوري افقيا فالطية راقدة.


* انحدار الجانبين: عندما يكون ميل الجوانب ضعيفا فهذا يدل على أن الالتواء ضعيف وعلى العكس عندما يكون ميل الجوانب قويا فالضغوطات التكوينية قوية و الالتواء عنيف.
اذا اعتبرنا ميل الجانبين يمكن أن نتعرف على:
  • الطيات المتماثلة plis symétriques: حيث الجوانب متماثلة بالنسبة للمحور. الطية القائمة, و المضلعة, والمروحية و المثلاثة.
  • الطيات الغير متماثلة: المائلة و المنسكبة و الأكثر عدم تماثلا هي الطية الزاوية. في حال الطية المنسكبة و الراقدة يلاحض أن ميل الجانبين في اتجاه واحد, الجانب الاعلى عادي والجانب الأسفل معكوس حيث الطبقات في وضعية عكسية بالنسبة للترتيب الاستراتغرافي . بفعل الضغوطات يمكن لطبقات الجانب المعكوس أن تتمدد Etirement حتى تنجلي كليا لنتكلم عن الترقيق Laminage نمر من الطية الممددة الى الطية المرققة قم الطية الانكسارية ثم الى الطية الزاحفة عندما يأتي الجانب العادي ليغطي الجانب المعكوس.

الخصائص الطولية:

* اتجاه المحور( خط يربط بين النقط الجد مرتفعة او جد منخفضة للتموج).
* وجود اختلافات في الارتفاع البنيوي (الانحناء المحوري و أوج الارتفاع البنيوي).
* نهاية الطيات (اتهاء جانب المحدب وانتهاء جانب القعر) Términasion péri-anticlianale et péri-synclinale
* طول الطيات: عندما تكون الطية قصيرة عرضها كطولها فانها تسمى قبة بالنسبة للمحذب وتسمى طية وهدية أو قعير بالنسبة للمقعر

الطيات الغير متناسقة

ترتيب الاستسطاحات يكون مضطربا من جهتي المحدب بفعل صعود صخور لدنة أو بفعل الزحف.

الطيات الخارقة:
عندما تصعد صخور لدنة (ملحية,جبسية) الى الاعلى لتشكل قبابا ملحية, وكذلك بفعل التكتونية يمكن لصخور صلبة أن تخترق أراضي لدنة (مطاوعة) ونطلق على هذه الظاهرة الاختراق () وفي هذه الحال فالطية تكوم مشوهة و مضطربة.

الزحف




المصدر: محاضرات للاستاذ أعمو عبد الرحمان مادة المورفوبنيوية

5 التعليقات:

لم اجد اي شيء مما اريده هنا يا ارهابيين ما حطيتو الشيء صحيح يا كلاب شوفو منيح الله يحرقكم جميعا

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh zb

شكرا جزاكم الله خيرا

شكرا على هدا درس وعلى مساعدتكم وشكرا

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More